Dernière modification: 2017-10-22
Résumé
ما يزال التنشيط الجامعي بالجزائر لا ÙŠØØ¸Ù‰ بالعناية التي تليق به رغم المجهودات التي تبذلها وزارة التعليم العالي بالجزائر وآخرها صدور القانون الأساسي للأسلاك الخاصة للتعليم العالي سنة 2010 وما تلاه من تعليمات وقرارات ØÙˆÙ„ الجودة الشاملة بالجامعة وغيرها من النصوص القانونية وميزانيات التجهيز والتسيير.
ÙˆØ§Ù„Ù…Ù„Ø§ØØ¸Ø© الميدانية والمتأنية لواقع التنشيط الجامعي والØÙŠØ§Ø© الجامعية تØÙŠÙ„نا على أن الجامعة تضمّ عدة أقطاب ÙØ§Ø¹Ù„Ø© من داخل وخارج الجامعة. Ùنجد Ø§Ù„ØªÙØ§Ø¹Ù„ ÙÙŠ Ø§Ù„ØØ§Ù„ات العادية ÙŠÙ†ØØµØ± ÙÙŠ 03 أطر تتمثل ÙÙŠ المقرر الدراسي (Ø§Ù„ØØ¬Ø±Ø© الدراسية أو مخبر التطبيق أو التربص ÙÙŠ القطاع العام أو الخاص) ÙˆØ§Ù„Ø¨ØØ« العلمي (ملتقى أو يوم دراسي أو ندوة أو مجلة أو مخبر Ø¨ØØ«) والادارة الجامعية (مختل٠الوثائق).
أما إذا منØÙ†Ø§ التنشيط الجامعي الدور اللائق به ودعمناه بما يلزم من Ø§ØØªÙŠØ§Ø¬Ø§ØªØŒ ÙØ¥Ù†Ù†Ø§ سنجد Ø§Ù„ØªÙØ§Ø¹Ù„ ÙÙŠ المسار الجامعي سيتوسع إلى مجالات أخرى كثيرة منها النشاطات العلمية والرياضية والثقاÙية (Ùنون وآداب) ÙˆØ§Ù„ØµØØ§ÙØ© الجامعية والنوادي بمختل٠أنواعها. وهذا كله يصب ÙÙŠ تعزيز انتماء الطالب إلى جامعته وخلق ÙØ±Øµ الشعور Ø¨Ø§Ù„Ù†Ø¬Ø§Ø ÙˆØ§Ø«Ø¨Ø§Øª الذات ÙˆÙ…Ù†Ø Ø£Ø¯ÙˆØ§Ø± القيادة والمسؤولية ÙÙŠ مختل٠النشاطات الجامعية. Ø§Ø¶Ø§ÙØ© الى Ø§Ù„Ø§ØØªÙƒØ§Ùƒ بين الطلبة وتصØÙŠØ الأخطاء ÙÙŠ مراØÙ„ مبكرة وتشجيع Ø§Ù„Ù…Ù†Ø§ÙØ³Ø© Ø§Ù„Ø´Ø±ÙŠÙØ©.
ÙˆØ³Ù†ØØ§ÙˆÙ„ ÙÙŠ Ù…ØØ§Ø¶Ø±ØªÙ†Ø§ معالجة إشكالية تتجلى أمامنا من خلال خبرتنا الميدانية ÙÙŠ التنشيط الجامعي بكل من جامعتي تلمسان ÙˆØ§Ù„Ø¬Ù„ÙØ© وكذا خبرتنا ÙÙŠ Ø§Ù„ØµØØ§ÙØ© ودراساتنا الأكاديمية ØÙˆÙ„ تكنولوجيا الإعلام والاتصال والتواصل اللغوي بجامعة مستغانم ÙÙŠ مرØÙ„تي الماجستير ÙˆØ§Ù„ØªØØ¶ÙŠØ± للدكتوراه. والإشكالية تتمثل ÙÙŠ الطريقة الأمثلة لتØÙ‚يق Ø§Ù„ØªÙØ§Ø¹Ù„ المستمر بين Ù…Ø®ØªÙ„Ù Ø§Ù„ÙØ§Ø¹Ù„ين ÙÙŠ العملية التعليمية بالجامعة سواء من داخلها (طلبة وأساتذة وإدارة) ومن خارجها (القطاع الخاص والقطاع العام خصوصا الصناعي منه ÙˆØ§Ù„ØØ±ÙƒØ© الجمعوية والهيآت العمومية والخاصة وغيرها) من أجل ربط الجامعة بالØÙŠØ§Ø© الاجتماعية والقطاع الاقتصادي وتØÙ‚يق التنمية المستدامة التي يجب أن تكون الجامعة هي قطارها وباقي القطاعات هي القاطرة.
ولذلك ستكون الإجابة عن الإشكالية Ø§Ù„Ù…Ø·Ø±ÙˆØØ© أعلاه بمناقشة العناصر الآتية:
- واقع التنشيط الجامعي بالجامعة الجزائرية
- Ù…Ù‚ØªØ±Ø Ù‚Ø§Ù†ÙˆÙ† التنشيط الجامعي
- Ù…Ùهوم Ø§Ù„ØªÙØ§Ø¹Ù„ الديناميكي المستمر بين أقطاب الأسرة الجامعية
- آليات صياغة وتنÙيذ مشروع التنشيط الجامعي
الإعلام والاتصال الجامعي