, La Créativité des Territoires, Enjeu des Formations Durables ?

Taille de police: 
Ø¢Ùاق التنشيط الجامعي ... نحو التأسيس لمÙهوم التÙاعل الديناميكي المستمر بين أقطاب الأسرة الجامعية Perspectives de l'animation universitaire ... vers la fondation d'un concept d'interaction dynamique continue entre les pí´les de la communauté universitaire
MESSAOUD BENSALEM

Dernière modification: 2017-10-22

Résumé


ما يزال التنشيط الجامعي بالجزائر لا يحظى بالعناية التي تليق به رغم المجهودات التي تبذلها وزارة التعليم العالي بالجزائر وآخرها صدور القانون الأساسي للأسلاك الخاصة للتعليم العالي سنة 2010 وما تلاه من تعليمات وقرارات حول الجودة الشاملة بالجامعة وغيرها من النصوص القانونية وميزانيات التجهيز والتسيير.

والملاحظة الميدانية والمتأنية لواقع التنشيط الجامعي والحياة الجامعية تحيلنا على أن الجامعة تضمّ عدة أقطاب Ùاعلة من داخل وخارج الجامعة. Ùنجد التÙاعل ÙÙŠ الحالات العادية ينحصر ÙÙŠ 03 أطر  تتمثل ÙÙŠ المقرر الدراسي (الحجرة الدراسية أو مخبر التطبيق أو التربص ÙÙŠ القطاع العام أو الخاص) والبحث العلمي (ملتقى أو يوم دراسي أو ندوة أو مجلة أو مخبر بحث) والادارة الجامعية (مختل٠الوثائق).

أما إذا منحنا التنشيط الجامعي الدور اللائق به ودعمناه بما يلزم من احتياجات، Ùإننا سنجد التÙاعل ÙÙŠ المسار الجامعي سيتوسع إلى مجالات أخرى كثيرة منها النشاطات العلمية والرياضية والثقاÙية (Ùنون وآداب) والصحاÙØ© الجامعية والنوادي بمختل٠أنواعها. وهذا كله يصب ÙÙŠ تعزيز انتماء الطالب إلى جامعته وخلق Ùرص الشعور بالنجاح واثبات الذات ومنح أدوار القيادة والمسؤولية ÙÙŠ مختل٠النشاطات الجامعية. اضاÙØ© الى الاحتكاك بين الطلبة وتصحيح الأخطاء ÙÙŠ مراحل مبكرة وتشجيع المناÙسة الشريÙØ©.

وسنحاول ÙÙŠ محاضرتنا معالجة إشكالية تتجلى أمامنا من خلال خبرتنا الميدانية ÙÙŠ التنشيط الجامعي بكل من جامعتي تلمسان والجلÙØ© وكذا خبرتنا ÙÙŠ الصحاÙØ© ودراساتنا الأكاديمية حول تكنولوجيا الإعلام والاتصال والتواصل اللغوي بجامعة مستغانم ÙÙŠ مرحلتي الماجستير والتحضير للدكتوراه. والإشكالية تتمثل ÙÙŠ الطريقة الأمثلة لتحقيق التÙاعل المستمر بين مختل٠الÙاعلين ÙÙŠ العملية التعليمية بالجامعة سواء من داخلها (طلبة وأساتذة وإدارة) ومن خارجها (القطاع الخاص والقطاع العام خصوصا الصناعي منه والحركة الجمعوية والهيآت العمومية والخاصة وغيرها) من أجل ربط الجامعة بالحياة الاجتماعية والقطاع الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة التي يجب أن تكون الجامعة هي قطارها وباقي القطاعات هي القاطرة.

ولذلك ستكون الإجابة عن الإشكالية المطروحة أعلاه بمناقشة العناصر الآتية:

-        واقع التنشيط الجامعي بالجامعة الجزائرية

-        مقترح قانون التنشيط الجامعي

-        Ù…Ùهوم التÙاعل الديناميكي المستمر بين أقطاب الأسرة الجامعية

-        آليات صياغة وتنÙيذ مشروع التنشيط الجامعي

الإعلام والاتصال الجامعي