, La Créativité des Territoires, Enjeu des Formations Durables ?

Taille de police: 
آفاق التنشيط الجامعي ... نحو التأسيس لمفهوم التفاعل الديناميكي المستمر بين أقطاب الأسرة الجامعية Perspectives de l'animation universitaire ... vers la fondation d'un concept d'interaction dynamique continue entre les pes de la communautuniversitaire
MESSAOUD BENSALEM

Dernière modification: 2017-10-22

Résumé


ما يزال التنشيط الجامعي بالجزائر لا يحظى بالعناية التي تليق به رغم المجهودات التي تبذلها وزارة التعليم العالي بالجزائر وآخرها صدور القانون الأساسي للأسلاك الخاصة للتعليم العالي سنة 2010 وما تلاه من تعليمات وقرارات حول الجودة الشاملة بالجامعة وغيرها من النصوص القانونية وميزانيات التجهيز والتسيير.

والملاحظة الميدانية والمتأنية لواقع التنشيط الجامعي والحياة الجامعية تحيلنا على أن الجامعة تضمّ عدة أقطاب فاعلة من داخل وخارج الجامعة. فنجد التفاعل في الحالات العادية ينحصر في 03 أطر تتمثل في المقرر الدراسي (الحجرة الدراسية أو مخبر التطبيق أو التربص في القطاع العام أو الخاص) والبحث العلمي (ملتقى أو يوم دراسي أو ندوة أو مجلة أو مخبر بحث) والادارة الجامعية (مختلف الوثائق).

أما إذا منحنا التنشيط الجامعي الدور اللائق به ودعمناه بما يلزم من احتياجات، فإننا سنجد التفاعل في المسار الجامعي سيتوسع إلى مجالات أخرى كثيرة منها النشاطات العلمية والرياضية والثقافية (فنون وآداب) والصحافة الجامعية والنوادي بمختلف أنواعها. وهذا كله يصب في تعزيز انتماء الطالب إلى جامعته وخلق فرص الشعور بالنجاح واثبات الذات ومنح أدوار القيادة والمسؤولية في مختلف النشاطات الجامعية. اضافة الى الاحتكاك بين الطلبة وتصحيح الأخطاء في مراحل مبكرة وتشجيع المنافسة الشريفة.

وسنحاول في محاضرتنا معالجة إشكالية تتجلى أمامنا من خلال خبرتنا الميدانية في التنشيط الجامعي بكل من جامعتي تلمسان والجلفة وكذا خبرتنا في الصحافة ودراساتنا الأكاديمية حول تكنولوجيا الإعلام والاتصال والتواصل اللغوي بجامعة مستغانم في مرحلتي الماجستير والتحضير للدكتوراه. والإشكالية تتمثل في الطريقة الأمثلة لتحقيق التفاعل المستمر بين مختلف الفاعلين في العملية التعليمية بالجامعة سواء من داخلها (طلبة وأساتذة وإدارة) ومن خارجها (القطاع الخاص والقطاع العام خصوصا الصناعي منه والحركة الجمعوية والهيآت العمومية والخاصة وغيرها) من أجل ربط الجامعة بالحياة الاجتماعية والقطاع الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة التي يجب أن تكون الجامعة هي قطارها وباقي القطاعات هي القاطرة.

ولذلك ستكون الإجابة عن الإشكالية المطروحة أعلاه بمناقشة العناصر الآتية:

- واقع التنشيط الجامعي بالجامعة الجزائرية

- مقترح قانون التنشيط الجامعي

- مفهوم التفاعل الديناميكي المستمر بين أقطاب الأسرة الجامعية

- آليات صياغة وتنفيذ مشروع التنشيط الجامعي

الإعلام والاتصال الجامعي