Dernière modification: 2017-10-22
Résumé
ما يزال التنشيط الجامعي بالجزائر لا ÙŠØظى بالعناية التي تليق به رغم المجهودات التي تبذلها وزارة التعليم العالي بالجزائر وآخرها صدور القانون الأساسي للأسلاك الخاصة للتعليم العالي سنة 2010 وما تلاه من تعليمات وقرارات Øول الجودة الشاملة بالجامعة وغيرها من النصوص القانونية وميزانيات التجهيز والتسيير.
والملاØظة الميدانية والمتأنية لواقع التنشيط الجامعي والØياة الجامعية تØيلنا على أن الجامعة تضمّ عدة أقطاب Ùاعلة من داخل وخارج الجامعة. Ùنجد التÙاعل ÙÙŠ الØالات العادية ينØصر ÙÙŠ 03 أطر تتمثل ÙÙŠ المقرر الدراسي (الØجرة الدراسية أو مخبر التطبيق أو التربص ÙÙŠ القطاع العام أو الخاص) والبØØ« العلمي (ملتقى أو يوم دراسي أو ندوة أو مجلة أو مخبر بØØ«) والادارة الجامعية (مختل٠الوثائق).
أما إذا منØنا التنشيط الجامعي الدور اللائق به ودعمناه بما يلزم من اØتياجات، Ùإننا سنجد التÙاعل ÙÙŠ المسار الجامعي سيتوسع إلى مجالات أخرى كثيرة منها النشاطات العلمية والرياضية والثقاÙية (Ùنون وآداب) والصØاÙØ© الجامعية والنوادي بمختل٠أنواعها. وهذا كله يصب ÙÙŠ تعزيز انتماء الطالب إلى جامعته وخلق Ùرص الشعور Ø¨Ø§Ù„Ù†Ø¬Ø§Ø ÙˆØ§Ø«Ø¨Ø§Øª الذات ÙˆÙ…Ù†Ø Ø£Ø¯ÙˆØ§Ø± القيادة والمسؤولية ÙÙŠ مختل٠النشاطات الجامعية. اضاÙØ© الى الاØتكاك بين الطلبة وتصØÙŠØ Ø§Ù„Ø£Ø®Ø·Ø§Ø¡ ÙÙŠ مراØÙ„ مبكرة وتشجيع المناÙسة الشريÙØ©.
وسنØاول ÙÙŠ Ù…Øاضرتنا معالجة إشكالية تتجلى أمامنا من خلال خبرتنا الميدانية ÙÙŠ التنشيط الجامعي بكل من جامعتي تلمسان والجلÙØ© وكذا خبرتنا ÙÙŠ الصØاÙØ© ودراساتنا الأكاديمية Øول تكنولوجيا الإعلام والاتصال والتواصل اللغوي بجامعة مستغانم ÙÙŠ مرØلتي الماجستير والتØضير للدكتوراه. والإشكالية تتمثل ÙÙŠ الطريقة الأمثلة لتØقيق التÙاعل المستمر بين مختل٠الÙاعلين ÙÙŠ العملية التعليمية بالجامعة سواء من داخلها (طلبة وأساتذة وإدارة) ومن خارجها (القطاع الخاص والقطاع العام خصوصا الصناعي منه والØركة الجمعوية والهيآت العمومية والخاصة وغيرها) من أجل ربط الجامعة بالØياة الاجتماعية والقطاع الاقتصادي وتØقيق التنمية المستدامة التي يجب أن تكون الجامعة هي قطارها وباقي القطاعات هي القاطرة.
ولذلك ستكون الإجابة عن الإشكالية المطروØØ© أعلاه بمناقشة العناصر الآتية:
- واقع التنشيط الجامعي بالجامعة الجزائرية
- Ù…Ù‚ØªØ±Ø Ù‚Ø§Ù†ÙˆÙ† التنشيط الجامعي
- Ù…Ùهوم التÙاعل الديناميكي المستمر بين أقطاب الأسرة الجامعية
- آليات صياغة وتنÙيذ مشروع التنشيط الجامعي
الإعلام والاتصال الجامعي