الوقت |
المحاضرة |
9 h - 9h30 |
الافتتاح |
9 h 30 - 10 h |
فكرة الحقل المفاهيمي في حل بعض المشاكل الرياضية الأستاذ أحمد عباسي، المدرسة العليا للأساتذة بوسعادة
|
10 h - 10h 30 |
أهمية ودور الإنشاء الرياضياتي في تدريس الرياضيات السيد عمار بن تركي، مفتش التربية
|
10 h 30 - 10 h 50 |
استخدام نموذج التعلم التوليدي في تنمية اكتساب المفاهيم الرياضياتية السيدة فاطمة الزهراء بلال، جامعة سطيف 2
|
10 h 50 - 11 h 10 |
*** استـــــــــراحـــــــــــــــــــة *** |
11 h 10 - 11 h 40 |
المبادئ المنطقية وتعريفاتها من خلال منظومة الُّسلَّم المنورق في علم المنطق لعبد الرحمن الأخضري (القرن 16م ) الأستاذ سيدي عمر عسالي، جامعة عمار ثليجي الأغواط
|
11 h 40 - 12 h |
مداخل علاجية لصعوبات تعلم الرياضيات لدى صغار المتعلمين السيدة أمينة لكية، جامعة سطيف 2
|
12 h - 12 h 30 |
عقبات في تعلم الرياضيات الأستاذ عبد ﷲ خبابة، جامعة فرحات عباس سطيف 1 |
13 h 30 - 14 h |
أدوات تحليل المحتوى الرياضي الواجب تدريسهفي الثانوية والجامعة الدكتورعيسى بن صغير، جامعة فرحات عباس سطيف 1
|
14 h - 14 h 20 |
مقاربة مفاهمية لأليات معالجة صعوبات تعلم الحسابلتلميذ المرحلة الابتدائية السيدة سعيدة ولطاف، جامعة سطيف 2
|
14 h 20 - 14 h 50 |
تعليمية الرياضيات بين روح الاقلاع ومفاسد الارجاع الدكتور كمال لحمر، جامعة سطيف 2 |
14 h 50 - 15 h 20 |
التعليمية والتاريخ : ما هي المساهمات في التدريس الدكتور عبد المجيد بن صغير، جامعة سطيف 2
|
15 h 20 - 15 h 50 |
البرمجيات الحرة في التربية الأستاذ عيسى عيبش، جامعة فرحات عباس سطيف 1 |
15 h 50 - 16 h 10 |
***إختتـــــــــام ***
|
horaires |
Conférence |
9 h - 9 h 30 |
Ouverture |
9 h 30 - 10 h |
L'idée de champ conceptuel dans la résolution de certains problèmes mathématiques Pr. ABBASSI Ahmed, Ecole Supérieure des Enseignants, Boussaâda
|
10 h - 10h 30 |
L'importance et le rôle de la construction mathématique dans l'enseignement des mathématiques Mr. BENTERKI Ammar, Inspecteur de l'éducation
|
10 h 30 - 10 h 50 |
Utilisation du modèle d'apprentissage génératif dans le développement de l'acquisition de concepts mathématiques Mme BELAL Fatima Zohra, Université Sétif 2
|
10 h 50 - 11 h 10 |
***Pause*** |
11 h 10 - 11 h 40 |
Principes logiques et leurs définitions à travers le système d'échelles illuminées dans la science de la logique par Abd alRahman al-Akhdari (XVI) Pr. ASSALI Sidi Omar, Université Ammar Thaliji Laghouat
|
11 h 40 - 12 h |
Approches correctives aux difficultés d'apprentissage des mathématiques chez les jeunes apprenants Mme. LOUKIA Amina, Université Sétif 2
|
12 h - 12 h 30 |
Les obstacles à l'apprentissage des mathématiques Pr. KHABABA Abdellah, Université Ferhat Abbas Sétif1 |
13 h 30 - 14 h |
Outils d'analyse des contenus mathématiques à enseigner au lycée et à l'Université Dr. BENSEGHIR Aissa, Université Ferhat Abbas Sétif1
|
14 h - 14 h 20 |
Une approche conceptuelle des mécanismes d'adressage des difficultés d'apprentissage de l'arithmétique pour les élèves du primaire Mme. OUALTAF Saida, Université Sétif 2
|
14 h 20 - 14 h 50 |
L'enseignement des mathématiques entre l'esprit d'abandon et les Inconvénients de retour Dr. LAHMER Kamel, Université Sétif 2 |
14 h 50 - 15 h 20 |
Didactique et Histoire : quels apports pour l'enseignement Dr. BENSEGHIR Abdelmadjid, Université Sétif 2
|
15 h 20 - 15 h 50 |
Logiciels libres dans l'éducation Pr AIBECHE Aissa, Université Ferhat Abbas Sétif1 |
15 h 50 - 16 h 10 |
***Clôture*** |