PROGRAMME

 

برنامج اليوم الدراسي

الوقت


المحاضرة

9 h  - 9h30 

الافتتاح

9 h 30 - 10 h

فكرة الحقل المفاهيمي في حل بعض المشاكل الرياضية

الأستاذ أحمد عباسي،

المدرسة العليا للأساتذة بوسعادة

 

10 h - 10h 30

أهمية ودور الإنشاء الرياضياتي في تدريس الرياضيات

السيد عمار بن تركي،

مفتش التربية

 

10 h 30 - 10 h 50

استخدام نموذج التعلم التوليدي في تنمية اكتساب المفاهيم الرياضياتية

السيدة فاطمة الزهراء بلال،

جامعة سطيف 2

 

10 h 50 - 11 h 10

*** استـــــــــراحـــــــــــــــــــة    ***

11 h 10 - 11 h 40

 

المبادئ المنطقية وتعريفاتها من خلال منظومة الُّسلَّم المنورق في علم المنطق لعبد الرحمن الأخضري  (القرن 16م )

الأستاذ سيدي عمر عسالي،

جامعة عمار ثليجي الأغواط

 

11 h 40 - 12 h

مداخل علاجية لصعوبات تعلم الرياضيات لدى صغار المتعلمين

السيدة أمينة لكية،

جامعة سطيف 2

 

12 h - 12 h 30

عقبات في تعلم الرياضيات

الأستاذ عبد ﷲ خبابة،

جامعة فرحات عباس سطيف 1

   

13 h 30 - 14 h

أدوات تحليل المحتوى الرياضي الواجب تدريسهفي الثانوية والجامعة

الدكتورعيسى بن صغير،

جامعة فرحات عباس سطيف 1

 

14 h - 14 h 20

مقاربة مفاهمية لأليات معالجة صعوبات تعلم الحسابلتلميذ المرحلة الابتدائية

السيدة سعيدة ولطاف،

جامعة سطيف 2

 

14 h 20 - 14 h 50

تعليمية الرياضيات بين روح الاقلاع ومفاسد الارجاع

الدكتور كمال لحمر،

جامعة سطيف 2

14 h 50 - 15 h 20

 

التعليمية والتاريخ : ما هي المساهمات في التدريس

 الدكتور عبد المجيد بن صغير،

جامعة سطيف 2

 

15 h 20 - 15 h 50

البرمجيات الحرة في التربية

الأستاذ عيسى عيبش،

جامعة فرحات عباس سطيف 1

 

15 h 50 - 16 h 10

 

***إختتـــــــــام ***

 

 

 

 


Programme

horaires


Conférence

9 h - 9 h 30

Ouverture


9 h 30 - 10 h

 

L'idée de champ conceptuel dans la résolution de certains problèmes mathématiques  

Pr. ABBASSI Ahmed,

Ecole Supérieure des Enseignants, Boussaâda

 

10 h - 10h 30

 

L'importance et le rôle de la construction mathématique dans l'enseignement des mathématiques

Mr. BENTERKI Ammar,

Inspecteur de l'éducation

 

10 h 30 - 10 h 50

 

Utilisation du modèle d'apprentissage génératif dans le développement de l'acquisition de concepts mathématiques

Mme BELAL Fatima Zohra,

Université Sétif 2

 

 

10 h 50 - 11 h 10


 

***Pause***

11 h 10 - 11 h 40

 

Principes logiques et leurs définitions à travers le système d'échelles illuminées dans la science de la logique par  Abd alRahman al-Akhdari (XVI)

Pr. ASSALI Sidi Omar,

Université Ammar Thaliji Laghouat

 

11 h 40 - 12 h

 

Approches correctives aux difficultés d'apprentissage des mathématiques chez les jeunes apprenants

Mme. LOUKIA Amina,

Université Sétif 2

 

12 h - 12 h 30

 

Les obstacles à l'apprentissage des mathématiques  

Pr. KHABABA Abdellah,

Université Ferhat Abbas Sétif1

   

13 h 30 - 14 h

 

Outils d'analyse des contenus mathématiques à enseigner  au lycée et à l'Université

Dr. BENSEGHIR Aissa,

Université Ferhat Abbas Sétif1

 

14 h - 14 h 20

 

Une approche conceptuelle des mécanismes d'adressage des difficultés d'apprentissage de l'arithmétique  pour les élèves du primaire  

Mme. OUALTAF Saida,

Université Sétif 2

 

14 h 20 - 14 h 50

 

L'enseignement des mathématiques entre l'esprit d'abandon et les Inconvénients de retour  

Dr. LAHMER Kamel,

Université Sétif 2

14 h 50 - 15 h 20

 

Didactique et Histoire :  

quels apports pour l'enseignement

Dr. BENSEGHIR Abdelmadjid,

Université Sétif 2

 

15 h 20 - 15 h 50

 

Logiciels libres dans l'éducation

Pr AIBECHE Aissa,

Université Ferhat Abbas Sétif1

 

15 h 50 - 16 h 10


 

***Clôture***